تصويري ، نساء من مصر

تصويري ، نساء من مصر





تيجوا نتعرف .........


المدونه دي حصيله شغل طويل بدآته من سنين بعيده برومانسيه وقناعه ساذجه اني ممكن اغير الدنيا ، كنت متصوره ان تغيير قانون حيغير الدنيا ويعدل ميزانها المايل .. ولما كبرت
وفهمت واتلطمت عرفت ان المشكله مش في القوانين لان وقت الجد الناس تركنها علي الرف وتديها ضهرها .. فهمت ان المشكله في عقول الناس لانها متستفه زي من مليون سنه جواها كل العادات وكل التقاليد وكل الاعراف وكل الانماط التقليديه وسنه ورا سنه اكتشفت ان تغيير عقول الناس وطرق تفكيرها هي اصعب من الصعب نفسه ومحتاجه وقت وطوله بال ومناهده وخناق ان لزم الامر و....... يمكن يمكن تتغير فيها حته صغيره قوي قوي .....

طب وبعدين ...... ولا قبلين ....... احنا نعمل اللي علينا والدنيا تتغير وقت ماتتغير براحتها ... احنا نسيب افكارنا علي البرديات وننتظر بكل الامل ان يآتي شخصا ما في لحظه ما ويقرآ ماكتبته - ولو بعد الف سنه - ويقول " مر علي هذا الوطن بعض المحبين بذلوا الجهد لتحسين احواله التي بقيت علي حالها رغم انوفهم ، مر علي هذا الوطن بعض المحبين اللذين عملوا بكل دآب وجديه وتركوا تراثهم للاجيال من بعدهم كنوزا من المعرفه خطوه اولي في طريق التغيير الطويل الشاق " وها انا اكتب وانشر واعمل مايتعين علي عمله لااكترث بما سيحدث غدا فرهاني ليس علي الغد الاتي بل علي المستقبل البعيد يآتي مشرقا عادلا ولو كره الكارهون ............


ليه اللون البنفسجي ؟؟؟؟؟؟؟

اختار العالم شرقه وغربه اللون "الازرق اللبني" لونا للذكوره الوليده !! واختار اللون "البمبه" لونا للانوثه الوليده!! ... لكن الحركه النسويه تمردت علي ذلك التقسيم النوعي للالوان وقررت خلط اللونين معا " اللبني + البمبه " فكان اللون " البنفسجي الفاتح " لونا للطفل الوليد ذكرا كان او انثي لا يهم ... انه لون الطفل الانسان بصرف النظر عن الاختلاف البيولوجي ......

الجمعة، 6 يوليو 2012

حصاد السنين


من انا ؟؟؟




حصاد السنين
اميرة بهي الدين


*** محامية بالنقض ومالكة مكتب اميره بهي الدين للمحاماة والاستشارات القانونية وتمارس المحاماة منذ 1980



*** كاتبه في صحيفه روز اليوسف اليومية منذ اغسطس 2005 ، كتبت في صفحه الرأي منذ 2005 وحتي منتصف 2010 ، ثم اصبحت كاتبه يوميات الجريده يوم الاثنين من كل اسبوع حتي 23 يناير 2011  ... (المقالات منشورة علي مدونه قوس قزح ملون ) ومنشورة في ثلاث كتب (نفسي الدنيا تصالحنا ، انا والوطن وخمسون عام ، طبعا ذنب الحكومه )







*** ناشطه نسوية ولها العديد من الاوراق البحثيه والدراسات عن المرأه والقانون والمجتمع والتمييز ضد النساء  ..( المنشورة في كتاب ضل راجل ولا ضل حيطه ) ومدونة ( ضل راجل ولا ضل حيطه ) ..





*** مدونة منذ ابريل 2008 ( عندي ست مدونات للكتابة ، ياما دقت علي الراس طبول ، الشوارع حواديت ، ضل راجل ولا ضل حيطه ، قوس قزح ملون ، شباكنا ستايره حرير ، كلمتين تلاته  ) ...



*** ومصورة فوتغرافية هاوية ( عندي مدونه لنشر الصور الفوتغرافيه "قصه ولا مناظر " وحساب علي موقع فليكر للتصوير باسم اميره بهي الدين http://www.flickr.com/photos/marmar18359/ 







*** تقدم برنامج " الستات مابيعرفوش يكدبوا " علي قناه سي بي سي مع مفيدة شيحه ومني عبد الغني ..



*** المدونات التي اكتب وانشر فيها هي
1-  - ياما دقت علي الراس طبول
http://marmar18359.blogspot.com/
2-  - الشوارع حواديت
http://miro18359.blogspot.com/
3- -  قوس قزح ملون
http://amar18359.blogspot.com/
4-  - ضل راجل ولا ضل حيطه




*** الكتب المنشورة .. 13 كتاب ...
o       رواية العيد - نشرت 1996
اصدارات 2010 ، سبعه كتب
o       سيده محترمه دخل اليها من نافذه الحلم   
o       روح احمر لامع
o       الرقص علي نغمات الهزيمه المعتادة
o       انا والوطن وخمسين عاما
o       طبعا ذنب الحكومه
o       نفسي الدنيا تصالحنا
o       ضل راجل ولا ضل حيطه
اصدارات 2011 ، ثلاث كتب
o       فتاه صغيرة تكلم الاشباح
o       ابو الجواز وايامه السودا
o       سيدة تتأرجح علي كرسي هزاز تنتظر فارس لم يأتي
اصدارات 2012 ، كتابين
o       حواديت مدادها الوجع
o       حواديت كتبها العشق




*** علي الفيس بوك لها صفحتين
1- مدوناتي ، اميره بهي الدين
انشر فيها ماينشر في المدونات الاربع من نصوص وحواديت  
2- مدونتي ، قصه ولا مناظر
انشر فيها بعض ماينشر من صور فوتغرافيه علي مدونة قصه ولا مناظر

الابحاث والدراسات ..
o       عام 1988 - الميثاق العالمي لحقوق الانسان والقوانين المصرية - دراسه مقارنه
o       عام 1989 – مقدمات اوليه عن علاقه المرأه بالتنظيم القانوني العربي حاله مصر
o       عام 1989 – رابعه مطر .. دراسه حاله عن العنف الاسري والاجتماعي
o       عام 1993 - بحث عن المرأة المعيلة - النساء التي تعول اسر في مصر
o       عام 1994 – مؤشرات اوليه عن وضع المرأه في البلدان العربيه ( كتبت الشق القانوني وبقيه الدراسه قامت بها مجموعه اخري من الباحثات )
o       عام 1994 - ختان البنات بين التجريم القانوني وهيمنه العادات الاجتماعيه
o       عام 1994 - التمييز ضد المرأه في قانون العقوبات المصري
o       عام 1994 - المرأة العنف والعنف المضاد ..
o       عام 1995 - الحقوق الضائعه وبطء اجراءات التقاضي
o       عام 1995 – الطفله الانثي بين الحمايه القانونيه والاعتداءات الواقعيه
o       عام 1998 - اشتغال النساء بالقضاء السماح التشريعي والمعوقات الواقعيه
o       عام 2000 – قانون الخلع - رؤيه نقديه ...
o       عام 2004 - البعد القانوني للعنف ضد المرأه – مؤشرات ومحاور للمناقشه
o       عام 2006 - المعوقات الواقعيه امام النساء للاشتغال بالقضاء
o       عام 2008 - التحرش الجنسي مفاهيم ومحاور واشكاليات للمناقشه

النشاط الحقوقي العام
* في اكتوبر 1984 شاركت في اعمال لجنه الحريات ولجنه المرأة وهما من ضمن اللجان التي عقدت جميعها ضمن فعاليات " مؤتمر المحامين العرب " الذي عقد في مدينه سوسه بتونس ..
* ومنذ عام 1985 اهتمت بقضايا المرأة وحقوقها اهتماما خاصا فشاركت في حركة الضغط النسوي التي نظمتها جمعيات نسائية وشخصيات عامه قبل صدور قانون الاحوال الشخصية 100 لسنه 1985 والتي صاغت عده مطالب طالبت بادراجها ضمن مواد القانون المزمع صدوره وقت ذاك ..
* وفي عام 1986 شاركت في " مؤتمر العداله الاول" الذي عقده نادي قضاة مصر لبحث امر العداله وتحقيقها واجراءاتها ، وشاركت في اعمال لجنة " اجراءات التقاضي " بالعديد من الاقتراحات القانونية المحدده وصولا لتيسير اجراءات التقاضي دون اخلال بحقوق وواجبات المتقاضين وهي اللجنة التي رأس اعمالها في ذلك الوقت المستشار " مصطفي كيرة " نائب رئيس محكمة النقض ...
* وفي يوليو 1987 كانت من ضمن لجنة الدفاع والمحامين الذين تطوعوا للدفاع عن اعضاء النقابات السينمائية والتمثيلية في معركتهم لاستقلال النقابه وتحديد مدة انتخاب النقيب لدورتين فقط حيث قاموا برفع العديد من القضايا امام محكمة القضاء الاداري وهي المعركة التي تطورت نظرا لاصدار قانون للنقابات الفنية بغير مناقشة اعضاءها متضمنا العديد من البنود المعترض عليها ، وقد ادي ذلك الي اعتصام الفنانين داخل مبني نقابه المهن السينمائية وهو الاعتصام الذي صاحبه اضراب عن الطعام لعدد من الفنانين وانتهي باتفاق سياسي لاجراء تعديلات بالقانون وتم فض الاضراب والاعتصام ..
* وفي عام 1988 اعدت بحث حقوقي " مقارنه بين الميثاق العالمي لحقوق الانسان والقوانين المصرية " شاركت به في الندوة التي اقامتها المنظمة العربية لحقوق الانسان والمنظمة التونسية لحقوق الانسان بمدينه تونس العاصمة بمناسبه مرور اربعين عاما علي اصدار العهد الدولي لحقوق الانسان ..
* وفي ذات العام 1988 شاركت في اعمال الملتقي الفكري الاول الذي عقدته المنظمة المصرية لحقوق الانسان بمناسبه مرور 40 عام علي صدور الميثاق العالمي لحقوق الانسان في مدينه القاهرة ، حيث قدمت ذات البحث في اليوم الاول للمتلقي وهو البحث الذي نشر في الكتاب الذي صدر عن المنظمة عن اعمال ذلك الملتقي ..
* وفي ذات العام 1988 اشتركت بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان كعضو عامل واستمرت عضويتها بتلك المنظمة حتي انتخبت عام 1991 كعضو بمجلس امناء تلك المنظمة والذي كان يرأسه وقت ذاك السفير محمد ابراهيم كامل واستمرت عضويتها بمجلس الامناء لتلك الدورة ثم انتخبت لدورة ثانية انتهت عام 1995.
* وفي يونيو عام 1989 شاركت في اعمال " مؤتمر المحامين العرب " الذي عقد بالعاصمة السورية دمشق وقدمت بحثا في لجنة المرأة المنعقدة ضمن فاعليات ذلك المؤتمر " علاقة المرأة بالتنظيم القانوني المصري " ..
* وفي عام 1989 شاركت في مؤتمر نظمته منظمة تضامن المرأة العربية بالقاهرة حول حقوق المرأة والعنف ضد النساء ، وقدمت دراسة عن علاقه المرأة بالقانون في مصر ..
* وعام 1990 شاركت في الندوة الشهرية لمنظمة تضامن المرأة العربية وقدمت دراسة معنونه " قراءة جديدة في اوراق قديمة – المرأة جاني ام مجني عليه " وقد نشرت تلك الندوه بنشرة المنظمة اغسطس 1990 ..
* وفي عام 1990 حضرت مؤتمر بمانيلا بالفيلبين عقدته المنظمات النسائية هناك حول العديد من القضايا النسوية ومن ضمنها الحقوق الانجابية والعنف ضد النساء ، وقد شاركت في اعمال اللجنه الخاصه بمقاومة العنف ضد النساء وعلي الاخص العنف المنزلي الاسري ..
* وفي عام 1992 شاركت في المعركة الانتخابية لمجلس النقابه العامه للمحامين وعلي اثر اعلان بيان من محامين التيار الاسلامي – المرشحين وقت ذاك – عن نيتهم في فرض الحجاب علي المحاميات في حال نجاحهم في الانتخابات ، شاركت بضعه محاميات واصدرن بيان "مذبحه تعد للمحاميات " وهو مادعا المرشحين المذكورين الي انكار البيان السابق اصداره منهم وكذبوا مضمونه ..
* وفي عام 1993 اختارت منظمة اليونيسيف مصر اميرة بهي الدين ضمن فريق من الخبراء "الدكتور عادل عازر ، الدكتورة سوسن الميسري ، الاستاذة مني ذو الفقار " للمحاضرة في العديد من الحلقات النقاشية مع اعضاء مجلس الشعب حول حقوق المرأة وحقوق الطفل ، وقد تم تنظيم ثلاث حلقات نقاشية حضر كل منها مالا يقل عن ثلاثين عضوا من اعضاء مجلس الشعب ، الحلقة الاولي في القاهرة والثانية في الغردقة والثالثة في شرم الشيخ وحاضرت اميرة بهي الدين في الحلقات الثلاث حول وضع المرأة في التشريعات المصرية ..
* في فبراير 1993 شاركت في ندوة بمعرض الكتاب الدولي عن " المرأة المصرية وحركة التنوير " والقت بها ورقتها البحثية " المرأة والقانون " وهي الندوة التي شارك فيها الدكتور مراد وهبة وادارتها الدكتورة رضوي عاشور ،
* وفي اكتوبر 1993 شاركت عدد من الباحثات المصريات في اعداد بحث عن المرأة المعيلة ، النساء التي تعول اسر في مصر ، واعدت الورقة القانونية الخاصه بذلك الموضوع كجزء من البحث الشامل ، ثم قدمت تلك الورقة في مؤتمر عام اعدته المنظمات النسائية لعرض ذلك البحث ونتائجه ..
* وفي نهايات عام 1993، بدايات عام 1994 اعدت مع يونيسيف مصر دراسة عن العنف ضد النساء قسمت الي جزء نظري وجزء قائم علي الرصد الصحفي للظاهره وقدمت دراستها بعنوان " المرأة - العنف والعنف المضاد " وفي نفس الفترة اعدت دراسة عن العنف الاسري " رابعه سليمان مطر – حاله نموذجية للعنف الاسري"
* وفي بدايات عام 1994 شاركت العديد من النساء الناشطات في مجال حقوق المرأة وحقوق الانسان في الاعداد لمؤتمر الدولي للسكان والذي عقد في القاهرة في سبتمبر 1994 ، وكانت من ضمن لجنة تعزيز دور المرأة في المجتمع التي قسمت اعمالها للعديد من اللجان الفرعية ومنها ضمنها اللجنه القانونية التي قامت بالعديد من الابحاث للمشاركة في ذلك المؤتمر وقدمت بحثا " التمييز ضد المرأة في قانون العقوبات " وشاركت فريق الخبيرات في عرض الابحاث التي قمن بها ونتائجها علي منظمات المجتمع المدني حيث تم عقد اكثر من حلقة نقاشية بالقاهرة والمنيا وحاضرت فيهما وقدمت بحثها ونتائجه علي الحاضرات ثم قامت اثناء مؤتمر السكان بعرض ذات البحث كجزء من فاعليات المؤتمر وقد تضمنت وثيقه الجمعيات الاهلية المصرية الي مؤتمر السكان نتائج ذلك البحث كجزء من الدراسة الشاملة التي قامت بها الجمعيات بشأن المرأة ووضعها بالمجتمع المصري...
* في غضون عام 1994 شاركت في الفيلم التسجليي " نساء مسئولات " اخراج الاستاذة عطيات الابنودي وهو فيلم يتحدث عن النساء التي تعول اسر والتي بلغ عددها 25 % من الاسر المصرية ...
* وفي يوليو 1994 قدمت ورقه بحثية بعنوان " الانثي الطفلة بين الحماية القانونية والاعتداءات الواقعية" وذلك بالندوة التي عقدتها منظمة اليونيسيف بالقاهرة حول "الانثي الطفلة"..
* وفي نوفمبر 1994 شاركت بملتقي العمل التحضيري لمؤتمر المرأة العالمي في بكين الذي عقد بعمان بالاردن حيث شاركت في لجنه العنف ضد النساء وقدمت دراستها " المرأة العنف والعنف المضاد " علي جمهور الحاضرات في تلك اللجنة ..
* وفي ديسمبر عام 1994 شاركت في ندوة عن ختان الاناث وقدمت ورقة بحثية فيها بعنوان "محاور للمناقشة ختان الاناث بين التجريم القانوني وهيمنه الاعراف الاجتماعية " وقد نشرت ذات الورقه في كتاب اعد عن تلك الندوة وجميع مناقشاتها ..
* ومنذ اواخر 1994 وحتي عقد مؤتمر المرأة العالمي ببكين اغسطس / سبتمبر 1995 شاركت العديد من الناشطات النسويات المصريات في العمل التحضيري لذلك المؤتمر ، حيث اعدت بالتنسيق مع بعض الباحثات الناشطات بدعم من مجلس السكان بالقاهرة دراسة عن وضع المرأة في المجتمعات العربية وقامت اميرة بهي الدين في ذلك البحث بالجزء القانوني " "مؤشرات اولية عن وضع المرأة في البلدان العربية " " وقد اعدت ذلك البحث عن طريق المقابلات الشخصية مع نقباء المحامين العرب اثناء اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب الذي عقد في تونس مايو 1995 وعن طريق الاطلاع علي دساتير وقوانين تلك الدول وقد نشرت تلك الدراسة في كتاب بعنوان " المرأة العربية – لمحة من التنوع والتغيير"
* وفي ذات الوقت شاركت في اعمال ندوة نظمها المعهد العربي لحقوق الانسان في تونس العاصمة في يونيو 1995 حول العمل التحضيري لمؤتمر المرأة العالمي ببكين وصولا لتنسيق العمل بين المنظمات والشخصيات العربية المشاركة في مؤتمر المرأة بيكين ..
* وفي اغسطس/سبتمبر 1995 شاركت في فاعليات مؤتمر المرأة العالمي الذي عقد بالعاصمه الصينيه بكين وقدمت في لجنه التمييز ضد النساء وهي احد لجان المؤتمر ورقتها البحثية "مؤشرات اولية عن وضع المرأة في البلدان العربية " ..
* وفي ديسمبر 1996 شاركت في ندوة " المرأة العربية والشأن العام " التي عقدت بالقاهرة وقدمت ورقتها البحثية " مؤشرات اولية عن وضع المرأة في البلدان العربية "
* في غضون عام 1997 شاركت في اعمال ندوة دعت اليها منظمة الاميديست بالقاهرة وعقدت بمقر جميعة الصعيد حول علاقة المرأة بالتنظيم القانوني وقدمت فيها مداخله عن المرأة وقوانين الاحوال الشخصية ..
* في ذات العام 1997 شاركت في ملتقي الحوار حول اتفاقية القضاء علي كافه اشكال التمييز ضد المرأة بالحلقه النقاشية الاولي حول علاقة المرأة بالقانون والذي نظمته منظمة " فريدريك ايبرت " بالقاهرة ..
* في فبراير 1998 شاركت في ندوة نظمها مركز استقلال القضاء والمحاماة بالقاهرة حول تولي المرأة للقضاء بين مؤيد ومعارض وقدمت ورقة بحثية بعنوان " اشتغال النساء بالقضاء السماح التشريعي والمعوقات الواقعية"
* في فبراير 2000 شاركت في ندوة عقدها مركز القاهرة لحقوق الانسان عن قانون الاحوال الشخصية الجديد 1 لسنه 2000 " قانون الخلع " وقدمت ورقه عن رؤيتها النقدية لذلك القانون ..
* في غضون عام 2004 شاركت في اعمال مؤتمر " معا نناهض العنف ضد المرأة " الذي عقدته رابطه المرأة العربية بالقاهرة وقدمت ورقه بحثية بعنوان " البعد القانوني للعنف ضد المرأة"..
* في ديسمبر 2005 شاركت في ندوة نظمتها منظمات ملتقي النساء " رابطه المرأة العربية ، مؤسسة المرأة الجديدة ، مركز المرأة المصرية " لتقييم الانتخابات التشريعيه واستبعاد النساء منها وكانت مشاركتها بالتعقيب علي التقرير الذي اعدته المنظمات الثلاث تقيمما لتلك الانتخابات
* في ديسمبر 2005 شاركت في مؤتمر " حركة نسائية موحده في وطن ديمقراطي حر " الذي عقدته مؤسسة المرأة الجديده بالقاهرة وقامت بالتعقيب علي الاوراق البحثية المقدمه بالجلسه الاولي لليوم الثاني والخاصه بمواقف القوي السياسية " الاسلامية ، الماركسية ، الناصرية " من قضايا المرأة ..
* في يناير 2006 شاركت في ورشة العمل التي نظمها مركز استقلال القضاء والمحاماة بعنوان " تولي المرأة المصرية منصب القضاء " وقدمت ورقه بحثية بعنوان " المعوقات الواقعية امام اشتغال النساء بالقضاء " ..
* في غضون عام 2008 شاركت في ندوه بمركز القاهره لحقوق الانسان عن الخطاب الديني والتحرش الجنسي ..
* وعلي مدي مايزيد عن عشر سنوات اعتبارا من صيف 1996 وحتي الان ، تشارك في الدورة الدراسية التي ينظمها مركز القاهرة لحقوق الانسان لطلبة وطالبات الجامعات المصرية عن حقوق الانسان وتقدم محاضرة سنوية كجزء من برنامج الدورة عن ( وضع المرأة في التشريعات المصرية ، علاقة التشريع بالقانون والعرف والشريعة )

ليست هناك تعليقات:

مااجمل النساء ... مااجمل الابداع

مااجمل النساء ...... لوحات خالده ونساء بديعات

تنبيه وتحذير .... !!!!!!

هذه المدونه محمية " اسم وعنوان ووصف ومضمون وكل ماهو منشور فيها" بقوانين الملكيه الفكريه .. لايجوز نقل اي من المنشور فيها او نشره في اي موقع اخر او جريده او كتاب دون الموافقه الكتابيه من صاحبة المدونه .. اي مخالفه لذلك تعرض صاحبها للمساءله القانونيه .....